أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث - نسخة قابلة للطباعة +- الدعم العربي (https://www.mybbarab.com) +-- قسم : :: . + الأقسام الأسلامية + . :: (https://www.mybbarab.com/forum-72.html) +--- قسم : الاسلاميات العامة (https://www.mybbarab.com/forum-104.html) +---- قسم : القرآن الكريم و السنة النبوية (https://www.mybbarab.com/forum-24.html) +---- الموضوع : أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث (/thread-13377.html) |
أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث - !! Youness !! - 2010-10-22 بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إخواني رواد : الدعم العربي حياكم الله الكريم إليكم اليوم , موضوع بعنوان : أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث .. المصطلحات .. جمع مصطلح وهي ألفاظ مخصصة اتفق علماء الحديث على وضعها لمعان تميز بعضها عن بعض , بحيث لا يحدث التباس بينها عند ذكر بعضها , فقد كثر استعمال علماء الحديث لبعض الألفاظ منها : الحديث , الخبر , الأثر , المتن , السند , الإسناد , المسند ـ بكسر النون ـ المسند ـ بفتح النون ـ وتفصيل ذلك : الحديث : في اللغة /القديم . وفي الاصطلاح /فقد اختلف العلماء في تعريفه على ثلاثة مذاهب : 1 / أنه ما أضيف إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خِلقية أو خُلقية أو أضيف على الصحابي أو التابعي , ـ وهذا التعريف هو المختار عند الجمهور ـ وهو يشمل : المرفوع : وهو ما أضيف إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الموقوف : وهو ما أضيف إلى الصحابي وأسند إليه قولا . المقطوع : وهو ما أضيف إلى التابعي . 2 / أنه ما أضيف إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خاصة من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية , فلا يدخل فيه الموقوف ولا المقطوع . 3 / أنه ما أضيف إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل , وعلى هذا المذهب يكون المذهب خاصا بالمرفوع من الأقوال والأفعال فقط دون التقريرات والصفات والمذهب الأول هو الصحيح والمشهور عند أهل هذا الفن . ومثال لقوله ( قول الرواي الحديث : قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو سمعت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : أو أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول كذا ) ومثال الفعل ( قول الراوي للحديث : رأيت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعل كذا أو فعل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كذا , أو كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعل كذا , ومثاله ما روى عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ( أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا استوي على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ) " الحديث رواه مسلم والترمذي " والتقرير : ( أن يفعل الشيء في حضرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيسكت عليه ولا ينكره , أو لا يفعل في حضرته ولكن وصل إليه علمه عن طريق بين ثم سكت ولم ينكره , ومثال ذلك أكل الضب على مائدته ـ صلى الله عليه وسلم ـ . الخـــــــــــبر في اللغة / النبأ وجمعه أخبار . وفي الاصطلاح على ثلاثة أقوال : 1 / انه مرادف للحديث بمعناه الاصطلاحي , فيطلق على المرفوع والموقوف والمقطوع . 2 / أنه مغاير له , فالحديث ما جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والخبر ما جاء عن غيره . 3 / أنه اعم منه , فالحديث ما جاء به عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والخبر ما جاء عنه وعن غيره . الأثـــــــــــــــر في اللغة / بقية الشيء . وفي الاصطلاح على قولين : 1 / انه مرادف للحديث , فيشمل ما أضيف للنبي ـ صلى الله عيه وسلم ـ وإلى غيره من الصحابة والتابعين . 2 / وقيل هو خاص بما أضيف على الصحابة والتابعين . الـــــــــــــسند في اللغة / المعتمد من قولهم : فلان سند , أي معتمد وسمي سند بذلك لاعتماد الحفاظ عليه في الحكم على الحديث صحة أو ضعفا أو فغير ذلك . واصطلاحا : هو الطريق الموصول للمتن . الإسناد : رفع الحديث على قائله وإضافته غليه , هو بمعنى السند . المسنَد : بفتح النون يطلق ويراد به ما يلي : 1 / الحديث الذي أتصل سنده من أوله على منتهاه . 2 / الكتاب الذي ذكرت فيه أحاديث كل صحابي على حده كمسند أحمد . 3 / أنه يراد به الإسناد . المسنِد :بكسر النون , هو من يروي الحديث بإسناده إلى شيوخة سواء أكان عالما بالحديث لغة وفقها أو ليس له إلا مجرد الرواية . المــــــــــــــتن في اللغة / هو المرتفع الصلب من الأرض والجمع متون , واستعمل في متن الحديث لأنه يرتفع عن وصمة النقصان أو لأنه محكم لا يتطرق غليه الاختلال . وفي اصطلاح المحدثين / ما ينتهي إليه غاية السند من ألفاظ الحديث . المحـــــــــــــدث : هو من عرف الأسانيد والعلل وأسماء الرجال وحفظ عددا كبيرا من المتون , وسمع الكتب ومسند أحمد وسنن البيهقي ومعجم الطبراني , ودار على الشيوخ , وتكلم في العلل , والوفيات والمسانيد . الحافــــــــــــــظ : قيل هو : مرادف للمحدث عند كثير من العلماء , وقال البعض : هو أعلى درجة من المحدث , فيكون عارفا بسنن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصيرا بطرقها مميزا لأسانيدها يحفظ ما أجمع أهل المعرفة على حفظه . الحاكــــــــــــــــم : هو من أحاط علما بجميع الأحاديث . الرموز التي يستعملها العلماء كثيرا مثل : ثنا ـ نا ـ أنا ـ يختصر المحدثون بعض الكلمات التي يكثر دورانها ويقتصرون منها على رموز فيختصرون ( حدثنا إلى ثنا ) ( وربما حذفوا الثناء فقال : نا ) ( ويختصرون أخبرنا إلى أنا ) حاء التحــــــول : ( ح ) الحاء المهملة المفردة , مأخوذة من التحول , وذلك أن المحدث إذا كان عنده للحديث أكثر من إسناد ويريد أن ينتقل من إسناد إلى آخر عند راو يلتقي عنده الإسنادان فعنده يذكر( حا ) التحول , ويقرا سند الحديث بعدها , هذا هو المشهور . مثالــــــــــه : في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ـ للإمام مسلم ـرحمه الله ـ ( حدثني أبو كامل الجحدري حدثنا عبد الواحد الأعمش ( ح ) قال : وحدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وأبو كريب قالا : حدثنا أبو معاذ عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال : قلت يا رسول الله : أي مسجد وضع في الأرض أولا ؟ قال : ( المسجد الحرام ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( المسجد الأقصى ) قلت : كم بينهما ؟ قال : أربعون سنة , وأينما أدركت الصلاة فصل , فهو مسجد ) فقد تلقى الإمام مسلم هذا الحديث بسنده عن الأعمش , وبسند آخر يوصله , ويلتقي كلا الإسنادين عن الأعمش , فبدل أن يذكر السند الأول كاملا والثاني كاملا أتى بحاء التحول وأكمل السند من نقطة الالتقاء وهي الأعمش . عادة المحدثين في قراءة الإسناد .. قال النووي : جرت عادة أهل الحديث بحذف ( قال ) ونحو بين رجال الإسناد في الخط وينبغي للقارئ أن يلفظ بها , وإذا كان في الكتاب , قرئ علي فلان أخبرك فلان فيقولون : قرئ فلان قيل : ( أخبرك فلان ) وإذا تكررت كلمة قال : كقوله : ( حدثنا صالح قال : قال الشعبي ) ( فإنهم يحذفون إحداهما في الخط ويلفظ بها القارئ ) ونطبق ذلك على المثال السابق : فالإمام مسلم وكذلك البخاري يبتدئ الحديث بقوله : ( حدثني ( فلان ) وعند قرأتنا للحديث نقول : قال البخاري في كتابه الصحيح : حدثنا فلان , وهناك كما في الرواية السابقة , أقول قال الإمام مسلم بن الحجاج : حدثنا أبو كمال الجحدري , وقد حذف ( قال ) بين الراوي الأول وهو أبو كمال الجحدري وعبد الواحد , وعند قراءتي أقول : قال مسلم : حدثني أبو كمال الجحدري ( قال ) حدثنا عبد الواحد ( قال ) : حدثنا الأعمش , و( قال ) هذه تنطق لفظا ولم تكتب خطا . صيغ الجزم . عد رواية حديث صحيح لا تقل روي أو ذكر ببناء الفعل المجهول فهذه صيغة تضعيف , وإنما تقول : قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كذا أو فعله , قال النووي في شرح المهذب : (صيغ الجزم موضوعة للصحيح أو الحسن , وصيغ التمريض لسواهما , وذلك إن صيغة الجزم تقتضي صحته عن المضاف إليه فلا ينبغي أن تطلق إلا فيما يصح , وإلا فيكون الإنسان في معنى الكاذب عليه ) وكذلك الصحيح لا نقول : ( رُوى عنه ) بضم الراء وفي الضعيف ( قال وروى فلان وهذا حيد عن الصواب ) أو كما قال : قال النووي : ينبغي للراوي وقارئ الحديث إذا اشتبه عليه لفظ فقرأها على شك أن يقول عقبه ( أو كما قال ) وكذا يستحب لمن روى بالمعنى أن يقول بعده : ( أو كما قال ) أي هذا قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو قريب من قوله . وفقكم الله الكريم RE: أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث - danaa - 2010-12-07 بارك الله فيك على هذا الطرح في ميزا حسناتك ان شاء الله RE: أهم المصطلحات الواردة في علوم الحديث - abdussaboor5 - 2011-01-26 جزاك الله خيرا يا أخي الفاضل ما قصرت |